خريطة الموقع
الإثنين 1 سبتمبر 2014م


المحاكم المتخصصة: أول الغيث قطرة!  «^»  دور القضاء بين الواقع والمأمول  «^»  قبل أن تغرق السفينة!  «^»  عن "مأذون القاضي"  «^»  "سيلفي" مع مدير المرور  «^»  وجاء دور التآمر على الوهابية !  «^»  معايير الكفاءة.. وتوصيات الأبواب الخلفية!  «^»  من غزة إلى الأستاذ محمد حسنين هيكل… أين أنت؟!  «^»  لماذا تحدث الثورات؟  «^»  تغريدات الصحابة على «تويتر» جديد المقالات
إجازة عيد الأضحى الجمعة 2 ذي الحجة  «^»  القطار سيدخل الخدمة بعد ثمانية عشر شهرا ولن نقبل التعثر  «^»  10 أسباب تدفع عملاءك إلى التخلي عنك   «^»  إيقاف مشاريع المسجد الحرام منتصف سبتمبر استعدادا للحج   «^»  معظم الشركات تهمل استراتيجية التطوير الوظيفي  «^»  8 نساء يكسرن قدم ممرضة بعد شتمها وتهديدها  «^»  مثير "فتنة العوامية" متمسك بإسقاط "الملكيات" وداعم لـ"ولاية الفقيه"، والمحكمة أقفلت باب المرافعات تمهيدا للحكم  «^»  وقف إجراءات التوظيف بـ"الصحة" وضم 7 إدارات تحت "التحويل"  «^»  قاروب : مليون ساعة محاماة تطوعية بمليار ريال للمحتاجين  «^»  محكمة تستعين بعمال نظافة بعد تغيب موظفها والعدل تحقق جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
أخبار محلية
العمل: دوام رمضان 6 ساعات للقطاع الخاص .. والشركات لا تلتزم













العمل: دوام رمضان 6 ساعات للقطاع الخاص .. والشركات لا تلتزم
العمل: دوام رمضان 6 ساعات للقطاع الخاص .. والشركات لا تلتزم
أنباؤكم - متابعات:
في الوقت الذي حددت فيه وزارة العمل أمس دوام العاملين في القطاع الخاص خلال شهر رمضان بـ6 ساعات، سارعت مؤسسات وشركات إلى تجاهل الأنظمة وأعلنت لموظفيها أن دوامهم لن يقل عن 8 ساعات، بحسب تحقيق أجرته جريدة الحياة اللندنية.

وذكر موظف في شركة تعمل في مجال صناعة الحديد (فضل عدم ذكر اسمه)، أن إدارة الشركة أبلغت الموظفين بأن الدوام سيكون 8 ساعات خلال شهر رمضان. وتابع لـ»الحياة»: «اعترض العمال، وأخبروا الإدارة أن وزارة العمل حددت الدوام بـ6 ساعات خلال رمضان، لكن الإدارة تجاهلت ذلك وخيرتهم بين العمل وفق شروطها أو تقديم الاستقالة».

فيما أكد موظف في أحد المستشفيات الخاصة الكبرى أن إدارته تجاهلت قرار وزارة العمل وأبلغت العاملين أن العمل خلال شهر رمضان سيكون 8 ساعات.

من جهته، شدد المتحدث الرسمي في وزارة العمل حطاب العنزي على أهمية التزام شركات ومؤسسات القطاع الخاص كافة بعدد ساعات الدوام المحددة من الوزارة. وأضاف لـ«الحياة» أن العقوبات التي كانت تفرضها وزارة العمل خلال الأعوام السابقة على الشركات والمؤسسات التي تخالف الأنظمة المتعلقة بعدد ساعات العمل خلال رمضان ستكون موجودة في هذا الموسم.

وأكد القانوني احمد الراشد لـ«الحياة» أن نظام العمل والعمال الصادر عام 1426هـ لم يضع أي ضمانات أو حقوق للعمال على الشركات والمؤسسات في هذه الناحية، مشيراً إلى عدم وجود عقوبات على الشركة، إنما تعتبر مخالفة وتتحمل الأضرار في حال وقعت.

ولفت إلى أن من حق العامل في حال أجبر على العمل 8 ساعات في رمضان على رغم صدور قرار وزارة العمل بتخفيضها إلى 6 ساعات، أن يطالب بأن تحسب له الساعتان الزائدتان كعمل إضافي، ولكن من دون أن يتمرد على قوانين الشركة.

يذكر أن وزارة العمل حددت عدد ساعات الدوام الرسمي لمؤسسات القطاع الخاص خلال شهر رمضان بـ6 ساعات في اليوم إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وذلك بحسب ما ورد في المادة الثامنة والتسعين من الفصل الثاني لنظام العمل.

وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني في بيان أمس، أن نظام العمل خفض ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك بالنسبة للمسلمين إلى 6 ساعات حتى يتمكنوا من أداء الفريضة بسهولة ويسر.
تم إضافته يوم الإثنين 25/07/2011 م - الموافق 24-8-1432 هـ الساعة 7:18 صباحاً

شوهد 3122 مرة - تم إرسالة 1 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 3.17/10 (220 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA                                 [بوحنين] [ 25/07/2011 الساعة 10:03 صباحاً]
حسبنا الله ونعم الوكيل على الشركات وعلى نظام العمل الغير منصف.

لم لا تقوم وزارة العمل على فرض الدوام الموحد في الشركات وفي القطاعات الحكومية بشكل مريح للجميع.

نحن في القطاع الخاص نعمل بالساعات الطويلة جدا دون راحة ولا يوجد هناك اي تقدير من الشركة التي نعمل بها.

لماذا لا يوحد نظام العمل عدد ساعات الدوام الرسمي في كل القطاعات لتكون على الاقل 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعاة في القطاع الخاص .

نتمنى ان تعجل وزارة العمل في حل هذه الازمة الكبيرة التي يعانيها كل موظفو القطاع الخاص وتعتمد 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعة.

SAUDI ARABIA                                 [بوحنين] [ 25/07/2011 الساعة 8:51 صباحاً]
حسبنا الله ونعم الوكيل على الشركات وعلى نظام العمل الغير منصف.

لم لا تجبر وزارة العمل على فرض الدوام الموحد في الشركات وفي القطاعات الحكومية بشكل مريح للجميع.

نحن في القطاع الخاص نعمل بالساعات الطويلة جدا دون راحة ولا يوجد هناك اي تقدير من الشركة التي نعمل بها.

لماذا لا يوحد نظام العمل عدد ساعات الدوام الرسمي في كل القطاعات لتكون على الاقل 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعاة في القطاع الخاص .

نتمنى ان تعجل وزارة العمل في حل هذه الازمة الكبيرة التي يعانيها كل موظفو القطاع الخاص وتعتمد 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعة.


جديد المقالات
أ.د. سالم بن أحمد سحاب أ.د. سالم بن أحمد سحاب
د. محمود إبراهيم الدوعان د. محمود إبراهيم الدوعان
أسامة القحطاني   أسامة القحطاني
عبدالله فدعق    عبدالله فدعق
فواز عزيز   فواز عزيز
عبدالله الملحم عبدالله الملحم
مانع اليامي مانع اليامي
فريح أبو مدين فريح أبو مدين
أمجد المنيف أمجد المنيف
 د. جاسم المطوع د. جاسم المطوع
فارس هاني التركي فارس هاني التركي
احمد بن جزاء العوفي احمد بن جزاء العوفي
خالد الدخيل خالد الدخيل
عبدالعزيز السويد عبدالعزيز السويد
د. محمد بن سعود المسعود د. محمد بن سعود المسعود
جمال خاشقجي جمال خاشقجي
يوسف الكويليت يوسف الكويليت
حسين شبكشي حسين شبكشي
د. عبدالله الفرج د. عبدالله الفرج
حميد بن عوض العنزي حميد بن عوض العنزي
سطام الثقيل سطام الثقيل
آلاء الصديق آلاء الصديق
نوف محمد نوف محمد
عبدالله الجعيثن عبدالله الجعيثن
أحمد بن عبدالرحمن الجبير أحمد بن عبدالرحمن الجبير
عبد الباري عطوان عبد الباري عطوان
براء أشرف براء أشرف
هايل الشمري هايل الشمري


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com - Design by www.marvksa.com
Copyright © 2008 www.anbacom.com - All rights reserved