خريطة الموقع
الأربعاء 22 أكتوبر 2014م


درس من أستاذ  «^»  المعنى.. أو ضع قلبك تحت حفاك  «^»  في الدعاوى القضائية.. أنت وحظك!  «^»  من المستفيد من فوضى الأسواق العالمية؟  «^»  الريال السعودي يرتفع قياسياً.. والتجار آخر من يعلم!  «^»  تفاعل الأسواق المالية مع نهاية التيسير الكمي  «^»  مطار جدة الأجمل دائما  «^»  المدينة الرياضية وهدايا الملك  «^»  لماذا تعيش النساء بعد سن الخمسين؟  «^»   الحكم على نمر النمر وردود الأفعال جديد المقالات
منع مأذوني الأنكحة من العقد لغير السعوديين  «^»  وزراء العدل الخليجيون يجتمعون في الكويت.. الأربعاء  «^»  مفتي السعودية يهاجم تويتر ويعتبره مصدر "الأكاذيب والأباطيل"     «^»  الخطوط السعودية تعتزم الحصول على 10 مليار عبر اكتتابات في وحداتها  «^»  الشورى.. معركة احتسابية تعطل "مكافحة التحرش"  «^»  موجة غبار تضرب الرياض  «^»  شاهد جديد في قضية "حفرة التحلية" يلقي باللائمة على المالك  «^»  إقفال الخفجي: خلاف أم أزمة  «^»  “قاضي الجنّي” للمحكمة: شخصية اجتماعية لم تدرج في القضية.. والقاضي: الجلسة للرد على الاتهامات  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين 29 قاضياً في وزارة العدل جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
أخبار محلية
العمل: دوام رمضان 6 ساعات للقطاع الخاص .. والشركات لا تلتزم













العمل: دوام رمضان 6 ساعات للقطاع الخاص .. والشركات لا تلتزم
العمل: دوام رمضان 6 ساعات للقطاع الخاص .. والشركات لا تلتزم
أنباؤكم - متابعات:
في الوقت الذي حددت فيه وزارة العمل أمس دوام العاملين في القطاع الخاص خلال شهر رمضان بـ6 ساعات، سارعت مؤسسات وشركات إلى تجاهل الأنظمة وأعلنت لموظفيها أن دوامهم لن يقل عن 8 ساعات، بحسب تحقيق أجرته جريدة الحياة اللندنية.

وذكر موظف في شركة تعمل في مجال صناعة الحديد (فضل عدم ذكر اسمه)، أن إدارة الشركة أبلغت الموظفين بأن الدوام سيكون 8 ساعات خلال شهر رمضان. وتابع لـ»الحياة»: «اعترض العمال، وأخبروا الإدارة أن وزارة العمل حددت الدوام بـ6 ساعات خلال رمضان، لكن الإدارة تجاهلت ذلك وخيرتهم بين العمل وفق شروطها أو تقديم الاستقالة».

فيما أكد موظف في أحد المستشفيات الخاصة الكبرى أن إدارته تجاهلت قرار وزارة العمل وأبلغت العاملين أن العمل خلال شهر رمضان سيكون 8 ساعات.

من جهته، شدد المتحدث الرسمي في وزارة العمل حطاب العنزي على أهمية التزام شركات ومؤسسات القطاع الخاص كافة بعدد ساعات الدوام المحددة من الوزارة. وأضاف لـ«الحياة» أن العقوبات التي كانت تفرضها وزارة العمل خلال الأعوام السابقة على الشركات والمؤسسات التي تخالف الأنظمة المتعلقة بعدد ساعات العمل خلال رمضان ستكون موجودة في هذا الموسم.

وأكد القانوني احمد الراشد لـ«الحياة» أن نظام العمل والعمال الصادر عام 1426هـ لم يضع أي ضمانات أو حقوق للعمال على الشركات والمؤسسات في هذه الناحية، مشيراً إلى عدم وجود عقوبات على الشركة، إنما تعتبر مخالفة وتتحمل الأضرار في حال وقعت.

ولفت إلى أن من حق العامل في حال أجبر على العمل 8 ساعات في رمضان على رغم صدور قرار وزارة العمل بتخفيضها إلى 6 ساعات، أن يطالب بأن تحسب له الساعتان الزائدتان كعمل إضافي، ولكن من دون أن يتمرد على قوانين الشركة.

يذكر أن وزارة العمل حددت عدد ساعات الدوام الرسمي لمؤسسات القطاع الخاص خلال شهر رمضان بـ6 ساعات في اليوم إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وذلك بحسب ما ورد في المادة الثامنة والتسعين من الفصل الثاني لنظام العمل.

وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني في بيان أمس، أن نظام العمل خفض ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك بالنسبة للمسلمين إلى 6 ساعات حتى يتمكنوا من أداء الفريضة بسهولة ويسر.
تم إضافته يوم الإثنين 25/07/2011 م - الموافق 24-8-1432 هـ الساعة 7:18 صباحاً

شوهد 3263 مرة - تم إرسالة 1 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.14/10 (224 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA                                 [بوحنين] [ 25/07/2011 الساعة 10:03 صباحاً]
حسبنا الله ونعم الوكيل على الشركات وعلى نظام العمل الغير منصف.

لم لا تقوم وزارة العمل على فرض الدوام الموحد في الشركات وفي القطاعات الحكومية بشكل مريح للجميع.

نحن في القطاع الخاص نعمل بالساعات الطويلة جدا دون راحة ولا يوجد هناك اي تقدير من الشركة التي نعمل بها.

لماذا لا يوحد نظام العمل عدد ساعات الدوام الرسمي في كل القطاعات لتكون على الاقل 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعاة في القطاع الخاص .

نتمنى ان تعجل وزارة العمل في حل هذه الازمة الكبيرة التي يعانيها كل موظفو القطاع الخاص وتعتمد 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعة.

SAUDI ARABIA                                 [بوحنين] [ 25/07/2011 الساعة 8:51 صباحاً]
حسبنا الله ونعم الوكيل على الشركات وعلى نظام العمل الغير منصف.

لم لا تجبر وزارة العمل على فرض الدوام الموحد في الشركات وفي القطاعات الحكومية بشكل مريح للجميع.

نحن في القطاع الخاص نعمل بالساعات الطويلة جدا دون راحة ولا يوجد هناك اي تقدير من الشركة التي نعمل بها.

لماذا لا يوحد نظام العمل عدد ساعات الدوام الرسمي في كل القطاعات لتكون على الاقل 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعاة في القطاع الخاص .

نتمنى ان تعجل وزارة العمل في حل هذه الازمة الكبيرة التي يعانيها كل موظفو القطاع الخاص وتعتمد 40 ساعة في الاسبوع بدل 48 ساعة.


جديد المقالات
عبدالمحسن هلال عبدالمحسن هلال
عبدالله ثابت عبدالله ثابت
محمد الديني محمد الديني
نوف بنت ناصر الشريف نوف بنت ناصر الشريف
د. صفوق الشمري د. صفوق الشمري
د. فهد بن عبد الله الحويماني د. فهد بن عبد الله الحويماني
حسن الحارثي حسن الحارثي
محمد بن عبدالله المشوح محمد بن عبدالله المشوح
فهد عامر الأحمدي فهد عامر الأحمدي
محمد آل الشيخ محمد آل الشيخ
سعيد السريحي سعيد السريحي
إبراهيم الفرحان إبراهيم الفرحان
سامي القرشي سامي القرشي
نجوى بركات نجوى بركات
عمر المقبل عمر المقبل
فائز صالح جمال فائز صالح جمال
غسان بادكوك غسان بادكوك
ماهر القرا ماهر القرا
عبد الله الحامد عبد الله الحامد
وليد جاسم الجاسم وليد جاسم الجاسم
صالح إبراهيم الطريقي صالح إبراهيم الطريقي
إيهاب يوسف دويدار إيهاب يوسف دويدار
حسن مشهور حسن مشهور
زينب الهذال زينب الهذال
فارس هاني التركي فارس هاني التركي
عادل الكلباني عادل الكلباني
سمر خان سمر خان
أحمد الخطيب أحمد الخطيب

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com - Design by www.marvksa.com
Copyright © 2008 www.anbacom.com - All rights reserved