خريطة الموقع
الأربعاء 23 يوليو 2014م


ان يتحول عباس الى وسيط في حرب غزة ..  «^»   غزة المنتصرة رغم أنف العرب  «^»  كلمات في الاستبداد  «^»  «حزب الله» في الحرب السورية: سقوط «الممانعة»!  «^»  احتياجات وتطلعات المحامين لتطوير القضاء  «^»  السعودية أولاً  «^»  من تمنح الفرصة للشباب؟  «^»  اختيار القيادات الإدارية  «^»  الصخر الزيتي الدعامة لنمو الإمدادات من خارج «أوبك»  «^»  الفقه القانوني بين النظرية والتطبيق .. رؤية تحليلية جديد المقالات
باحثون سعوديون يصطادون كورونا في هواء حظائر إبل بجدة  «^»  كاتبة سعودية تطالب إسرائيل باستهداف “حماس″  «^»  #افتتحاية رأي اليوم: مهاتفة السيد نصر الله لمشعل وشلح مقدمة لـ “تجديد” معسكر الممانعة وفتح ابواب ايران وسورية مجددا امام “حماس″ وتغيير الكثير من المعادلات  «^»  #تحليلات هآرتز : مفتاح وقف اطلاق النار في يد السيسي  «^»  أمير تبوك يصل القاهرة لبحث الوضع في غزة  «^»  داعش تقسم منتقديها بين "مرجئة" و"خوارج".. وبن بشير يهاجم الطريفي وموقفه من السعودية  «^»  صحف العالم: فتح سوق الأسهم السعودية أمام المستثمرين الأجانب، وقائد لواء جولاني الإسرائيلي يتعهد بالعودة إلى غزة بعد إصابته  «^»  صحف عربية: تفتيش كيري قبل لقاء السيسي وحماس تكذب خبرا حول دعم الإمارات العربية المتحدة لضرب غزة  «^»  فيديو.. داعية: 99% من فقراء المسلمين في وقتنا الحالي أغنى من الرسول  «^»  سليمان القانوني.. «ظل الله في الأرضين» مجدد دين الأمة المحمدية في القرن الـ10 جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
اخبار دينية وثقافية
الشيخ المصلح : يجوز الأخذ من اللحية أكثر من مقدار القبضة ولايوجد إجماع على تحريم ذلك













الشيخ المصلح : يجوز الأخذ من اللحية أكثر من مقدار القبضة ولايوجد إجماع على تحريم ذلك
الشيخ المصلح : يجوز الأخذ من اللحية أكثر من مقدار القبضة  ولايوجد إجماع على تحريم ذلك
انباؤكم - عنيزة :
بين د.خالد المصلح «عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم» في صحيفة المدينة اليوم حكم الأخذ من اللحية بأقل من القبضة فقال: «هناك من أهل العلم من قال امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم ألا تتعرض للحية بالكلية لأنه يتحقق به الإعفاء التام وهو التكثير والإطلاق، ومن أهل العلم من قال الإعفاء ليس المقصود به الإطلاق التام وهذا قول جمهور علماء الأمة أنه يجوز الأخذ من اللحية ولكنهم اختلفوا في الحد الذي ينتهي إليه الأخذ «ثم أضاف المصلح قائلاً:» وقد جاء عن الصحابة رضي الله عنهم كابن عمر وأبي هريرة ، - وابن عمر هو راوي الحديث وهو من يفقه كلام النبي صلى الله عليه وسلم ويدرك دلالات (أوفوا – أرخوا – أعفوا) اللغوية وهو صاحب لسان وبالتالي لم يفهم ابن عمر رضي الله عنه أن معنى الإعفاء هو الإطلاق الكلي الذي معناه أن لا يتعرض لها بالكلية الذي هو قول الأقلين من أهل العلم وإن كان قولاً يستند إلى دلالات لغوية ،لكن الكلام على القول العام الواسع الذي في المذاهب وهو قول الجمهور أنه يجوز الأخذ من اللحية، وأن الأخذ منها لا يعارض الإعفاء والإطلاق المأمور به». وبين د.خالد المصلح الحد للأخذ من اللحية فقال :»هذا موطن خلاف فمن أهل العلم من اقتصر على ما ورد عن الصحابة فقد جاء عن ابن عمر وجاء عن أبي هريرة أنهم اخذوا من ما جاوز القبضة ، وهذا بقدر الكف وهو متوسط الكف العادية لا الكف الكبيرة ولا الصغيرة ،وبهذا يكون هو الحد وهذا قول جمهور العلماء في الحد ، وذهب طائفة من أهل العلم على أن الحد ، ليس هناك حد صريح إليه هذا فعل من الصحابة والفعل لا يدل على التقييد ،إنما هو فعل يدل على أنه هكذا كان أخذهم ،والمسألة اجتهادية وليس هذا بيان للحد الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ،وهذا القول أقرب إلى الصواب لأنه لا يحتد بالقبضة ،وإن كان ابن عابدين في حاشيته ذكر أن إجماع أهل العلم على أنه لا يجوز أخذ مادون القبضة ،والصواب أنه ليس بإجماع فقد جاء عن الحسن البصري وهو من التابعين وجاء عن الطبري أبو جعفر المفسر الفقيه العالم المشهور ،أنه يجوز الأخذ فيما دون ذلك». وأضاف د.المصلح قائلا: «فالحد أن يكون مُطلِقاً عرفاً وهو معناه تحديداً : أن لا يصل باللحية إلى الشارب ، والشارب المأمور به (الإنهاك والجز والإحفاء) فإذا وصل الحد في اللحية أخذاً إلى الجز أو الإحفاء أو الإنهاك يكون قد وقع في خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا المرجع في الإعفاء إلى ما جرى أنه في العرف أنها إعفاء ولكن إذا انتكست الأعراف نرجع للحد الذي ذكرته وهو أن لا يصل بها إلى حد الشارب وهو المأمور فيه بالإحفاء والجز والإنهاك، هذا أقرب ما يقال وهو ظاهر كلام الطبري رحمه الله وما أفاده كلام الحسن البصري والمسألة كيف ما كانت مسألة خلافية لا تستوجب إشكالاً كبيراً وإما قياس اللحية بالسنتيمترات والقياس الدقيق هذا ليس بصحيح». وأوضح المصلح حدود اللحية بقوله:»اللحية هي ما نبت على اللحيين والذقن ، هذا في كلام أكثر أهل اللغة ،وذهب طائفة من أهل العلم إلى أن اللحية هي ما نبت على الذقن فقط وعلى هذا فإن من يُطلِق ما نبت على الذقن فهو قد التحى كما قال به جماعة من أهل العلم ، وهو قول عند بعض أهل العلم فاللحية عندهم ملتقى اللحيين ،والصواب أن اللحية ما على اللحيين والذقن أما ما على الخد وأسفل الرقبة فهذا خارج حدود اللحية فلا يجب إطلاقه».
تم إضافته يوم الخميس 17/09/2009 م - الموافق 28-9-1430 هـ الساعة 3:39 صباحاً

شوهد 5424 مرة - تم إرسالة 4 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.66/10 (430 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

UNITED ARAB EMIRATES                         [أبو جابر] [ 10/12/2011 الساعة 12:29 مساءً]
هذا كلام علمي رصين له حظ من النظر و هو القول الذي تجتمع به الأدلة بين الأمر الإعفاء و ما ورود عن السلف أنهم كانوا يأخذون من لحاهم و الله الموفق للصواب.

SAUDI ARABIA                                 [أبو عبدالله] [ 17/04/2011 الساعة 4:28 صباحاً]
تنبيه مهم جداً :
العجيب في كلامه أنه أخذ من قول الجمهور شطرا و ترك شطراً ، وهذا منهج حادث في الترخص لم يسبق إليه - فالمعروف أن الشخص يأخذ رخص العالم كلها لكم أن يأخذ من الرخصة بعضاً ، ويترك بعضاً فهذا لم يسبق إليه

الشيخ يحتج ويدعم قوله وينصره بـ( وهذا قول جمهور علماء الأمة أنه يجوز الأخذ من اللحية ولكنهم اختلفوا في الحد الذي ينتهي إليه الأخذ «ثم أضاف المصلح قائلاً:» وقد جاء عن الصحابة رضي الله عنهم كابن عمر وأبي هريرة ، - وابن عمر هو راوي الحديث وهو من يفقه كلام النبي صلى الله عليه وسلم ويدرك دلالات (أوفوا – أرخوا – أعفوا) اللغوية وهو صاحب لسان وبالتالي لم يفهم ابن عمر رضي الله عنه أن معنى الإعفاء هو الإطلاق الكلي الذي معناه أن لا يتعرض لها بالكلية )

تقول ابن عمر : وهو من يفقه كلام النبي صلى الله عليه وسلم ويدرك دلالات (أوفوا – أرخوا – أعفوا) اللغوية وهو صاحب لسان

ولما جاء الأخذ ما زاد عن القبضة تقول : ( ليس هناك حد صريح إليه هذا فعل من الصحابة والفعل لا يدل على التقييد ،إنما هو فعل يدل على أنه هكذا كان أخذهم ،والمسألة اجتهادية ) !!

SAUDI ARABIA                                 [احذر تسلم] [ 17/09/2009 الساعة 5:51 مساءً]
الدكتور خالد ، هو من خواص طلاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يعني شيخ فاهم

ليس كل حكاية اختلاف العلماء نعتبرها تمييع وتساهل .

وهي عموما مسألة فقهية وليست عقدية لها أثر في العقيدة .

بل حتى الذي خفف لحيته ، من الخطأ أن نرمي به في سلة المهملات وعلى طول انتكس وضاع الخ

[خوش] [ 17/09/2009 الساعة 4:33 مساءً]
ا جماعة أشوف كل يوم يتجينا فتوى وتنازل وشوي شوي الين نضيع كلش


جديد المقالات
عبد الباري عطوان عبد الباري عطوان
محمد طلبة رضوان محمد طلبة رضوان
عبدالعزيز الحصان عبدالعزيز الحصان
غازي دحمان غازي دحمان
ماجد محمد قاروب ماجد محمد قاروب
محمد الساعد محمد الساعد
عبدالحميد العمري عبدالحميد العمري
دلال بنت ناصر الحارثي دلال بنت ناصر الحارثي
د. نعمت أبو الصوف د. نعمت أبو الصوف
د. عبد اللطيف القرني د. عبد اللطيف القرني
حمد الماجد حمد الماجد
فرحان العقيل فرحان العقيل
نجيب الزامل نجيب الزامل
د. فهد بن عبد الله الحويماني د. فهد بن عبد الله الحويماني
سعيد الوهابي سعيد الوهابي
طلال الجديبي طلال الجديبي
صالح الحمادي صالح الحمادي
د. عبد العزيز الغدير د. عبد العزيز الغدير
عبد العزيز المحمد الذكير عبد العزيز المحمد الذكير
د. الرمضي بن قاعد الصقري د. الرمضي بن قاعد الصقري
محمد الديني محمد الديني
عماد اليماني عماد اليماني
عبدالله عمر خياط عبدالله عمر خياط
عبدالمحسن هلال عبدالمحسن هلال
محمد بن عبدالله المشوح محمد بن عبدالله المشوح
عمرو حمزاوي عمرو حمزاوي
شافي الوسعان شافي الوسعان
فراس عالم فراس عالم


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com - Design by www.marvksa.com
Copyright © 2008 www.anbacom.com - All rights reserved