خريطة الموقع
الخميس 18 سبتمبر 2014م


فوبيا الاختلاط.. إلى متى؟  «^»  لماذا أعلن أوباما الحرب على «داعش» ؟  «^»  استعادة «المؤسسة العميقة» الهيئة  «^»  ما خفي بين تركيا وداعش  «^»  البنوك التجارية بين العدالة والإجحاف  «^»  أن تكون “فنجان قهوة مظبوط”  «^»  نحن أمة لاتقرأ ولاتعمل  «^»  الدوام الحكومي مشكلة  «^»  حاتم علي  «^»  ساعة بقرب الأميـر جديد المقالات
الولايات المتحدة تعلن خطة لمكافحة التجنيد من قبل داعش شبيهة ببرنامج المناصحة السعودي  «^»  الوليد بن طلال يرفع مكافأة الفوز للاعبي الهلال لـ40 ألف ريال  «^»  الهلال يفوز على العين الاماراتي  «^»  جلستان مسائيتان في مؤتمر "الخليج العربي والتحديات الإقليمية"  «^»  سعوديون يساهمون فى إنشاء أكبر تجمع سياحي مصري  «^»  هيئة جدة تضبط مشغلاً نسائياً لتزيين الرجال  «^»  "الشورى" يدعو إلى رفع الحد الأعلى للضمان في "كفالة" لتمويل المنشآت  «^»  محاكمة 17 موظفاً في «الجوازات» بتهم الرشوة والفساد واستغلال النفوذ  «^»  آل الشيخ: الحماسة والهوى وراء ارتكاب بعض أعضاء الهيئة للأخطاء  «^»  968 ألف عامل مصري في المملكة جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
تحقيقات
بدون إضاءة ومكياج .. دموع الفنانين في الحج .. بجد مش تمثيل













بدون إضاءة ومكياج .. دموع الفنانين في الحج .. بجد مش تمثيل
بدون إضاءة ومكياج  .. دموع الفنانين في الحج .. بجد مش تمثيل
انباؤكم - مكة المكرمة :
نقلا عن شبكة شاشتي : عند أبواب السماء تسقط الأقنعة.. ويذوب المكياج في حضرة النور الإلهي.. وتبقي فقط الوجوه الحقيقية والقلوب التي تطمح للصفاء بعيدا عن أضواء السينما وبريق الشهرة.. هكذا يتجرد الفنانون من الملامح الزائفة ليقفوا علي جبل عرفات كبشر يطلبون المغفرة من الخالق.. ويغسلون قلوبهم من ذنوب اقترفوها.. وأمام الله يصبح الجميع عبيدا .. حتي لو تصدرت صور بعضهم الأفيشات وتصدروا قائمة نجوم الشباك.

المشهد في الحج يبدو مختلفا فالنجوم بلا مكياج أو ملابس خاصة ولا حتي مخرج.. والحوار مع الله يسمح بالارتجال.. فالأهم أن تكون الكلمات خارجة من القلب فالحاج أشرف عبدالباقي مثلا تعلق بجملة حوارية واحدة "يا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك" ولا يخفي أشرف سعادته بتلبية النداء والانضمام إلي الملايين في مشهد مهيب ويعود أشرف بعد رحلة الحج. حاملا في قلبه ذكريات عطرة. وشجونا بسبب انتهاء الرحلة سريعا ويبقي المشهد الرئيسي في رحلته. وقوفه باكياً أمام قبر الرسول صلي الله عليه وسلم ويكرر أشرف رحلة الحج بعد سنوات من رحلته الأولي.

أما الحاجة سهير رمزي. فتحمل في سجل ذكرياتها تفاصيل 7 رحلات حج. تزوجت في احداها من زوجها الحالي علاء الشربيني. ويبقي ال "ماستر سين" في رحلات الحاجة سهير هو مشهد تقبيلها للحجر الأسود. وتعلقها بأستار الكعبة وقد استقر لسانها علي دعاء واحد بحسن الخاتمة. و انهمرت دموعها.

أما المشهد الرئيسي لدي الفنان طلعت زكريا فهو زيارته لقبر الرسول. صلي الله عليه وسلم. حين انخرط في البكاء متيقنا أن الدنيا لا تزن عند الله جناح بعوضة. ويعود طلعت من رحلته حزينا علي العودة إلي الدنيا. والرحيل عن الحرمين. ويتمني أن يعود من جديد للبكاء علي قبر النبي لأنه اكتشف متعة جديدة في البكاء. ويقول طلعت انه سيحرص في رحلته القادمة علي اصطحاب ابنيه عمر وأمنية.

من طرة لعرفات

ولا ينسي الحاج سعيد صالح. تفاصيل مشهد زيارته الأولي. عقب خروجه من سجن الحضرة عام 1996. ومنذ ذلك الحين وهو يحرص علي أداء الحج والعمرة سنويا ويقول سعيد إنه اكتشف أنه لم يكن يؤدي حق الله. فقرر أن يسعي لمحو ذنوبه بعد تجربة السجن المريرة بزيارة البيت الحرام حيث يتساوي الناس ولا فرق بين غني وفقير.

ويحمل عام 2000 ذكري عطرة للفنانة منال سلامة. ففي هذا العام أدت فريضة الحج للمرة الأولي. وكانت بصحبة زوجها المخرج عادل أديب. وتقول منال عن هذه الرحلة: "شعرت أني ولدت من جديد. وكان دعائي الوحيد. هو سؤال الله أن يمن عليّ وعلي أولادي وأمة الاسلام. بالخير".

اللهم لبيك

ويصف الفنان خالد محمود أول رحلة حج في حياته.. تمثل تلك الزيارة لي. أجمل ذكري في حياتي. لأن الحج فرصة للتطهر من الذنوب ومحاسبة النفس. ومراجعة ما ارتكبه الانسان من معاص.

ويضيف خالد: أمام الكعبة يتذكر الانسان السبب الرئيسي لخلقه ألا وهو العبادة.

وتقول الحاجة عفاف شعيب: الدنيا لا تساوي شيئا مقابل الوقوف لحظة واحدة علي جبل عرفات. وترديد "لبيك اللهم لبيك" فهذا هو المشهد الرئيسي في رحلة عفاف الذي تقول عنه "أجمل لحظة في حياتي".

ومن النجوم الشباب الذين حصلوا علي لقب "الحاج" أحمد عز الذي أراد الله أن يزور البيت العام قبل الماضي بعد أن عانده الحظ بسبب ارتباطاته الفنية. ويعلن عز بعدها أنه لن يؤدي مشاهد ساخنة ويعرب عن أمنياته بالارتباط من فتاة ملتزمة.

أما محمد رجب المعروف عنه جراءته في أداء المشاهد الساخنة كما في فيلم "مذكرات مراهقة" فسلك نفس المنهج بعد زيارة بيت الله العام الماضي وزواجه من فتاة محجبة وأدي فريضة الحج النجم أحمد حلمي بصحبة زوجته مني زكي وحماته وكذلك المطرب الشاب حمادة هلال الذي عاد بعدها ليقدم أغاني دينية وانخرط أكثر في العمل الاجتماعي كما تزوج من فتاة ملتزمة أيضا.

ويحكي محمد هنيدي عن مشاعره عند ارتداء ملابس الاحرام وشعوره بالسعادة والراحة. وإن كان لاحظ أن البعض يستغرب من أداء الفنان لشعائر الله ونفس الملاحظة أكدتها المخرجة إيناس الدغيدي عند تواجدها داخل المسجد الحرام مع يسرا وهالة سرحان.

الحاجة نادية

وتفضل فيفي عبده مصاحبة نادية الجندي والفنانة المعتزلة هدي رمزي واعتاد عمرو دياب علي أداء مناسك الحج منذ سنوات وحتي وقتنا هذا وشجعه ذلك علي أداء الأدعية الرمضانية.

وتحكي نبيلة عبيد عن مشاعرها الأولي عند زيارة البيت الحرام: فكرت بالحج بعد وفاة والدتي وشعرت بالتأثر عند ارتدائي للملابس البيضاء ولم أكن أحس بما أسمعه من الآخرين عن مشاعر التأثر أثناء أداء المناسك إلا بعد التجربة.

وأضافت أن دورها في فيلم "رابعة العدوية" لم يخلق لديها فكرة الحج لأنها كانت صغيرة السن وقتها وتابعت الانسان عندما يتقدم في العمر يقترب أكثر من الله.

بدير يغسل

ويري أحمد بدير أن الحج "غسل للهموم ويشعر الانسان بعد بالراحة والنقاء".

ويضيف: الفنان مش بعيد عن ربنا حتي يعتقد البعض أنه لا يؤدي فرائض الله.

ويقول الفنان محمد متولي: كنت أحلم بارتداء ملابس الاحرام خاصة عندما كنت أتابع مناسك الحج يوم وقفة عرفات حتي تحقق حلمي وشجعني علي ذلك زميلي سيد عزمي وسيد عبدالكريم وأدينا العمرة والحج معا
تم إضافته يوم الأحد 29/11/2009 م - الموافق 12-12-1430 هـ الساعة 7:48 مساءً

شوهد 4549 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 8.03/10 (372 صوت)



جديد المقالات
عقل العقل عقل العقل
سلطان العامر سلطان العامر
عبدالله النغيمشي عبدالله النغيمشي
أحمد الدريني أحمد الدريني
د. عبدالله دحلان د. عبدالله دحلان
أحمد متاريك أحمد متاريك
عبدالواحد محمد المطر عبدالواحد محمد المطر
د.صالح عبدالله السلطان د.صالح عبدالله السلطان
بشار إبراهيم بشار إبراهيم
طراد بن سعيد العمري طراد بن سعيد العمري
محمد السحيمي محمد السحيمي
طارق الحميد طارق الحميد
عبدالرحمن الراشد عبدالرحمن الراشد
مأمون فندي مأمون فندي
عمرو حمزاوي عمرو حمزاوي
فهيد العديم فهيد العديم
د. سعود العماري د. سعود العماري
د.محمد حامد الغامدي د.محمد حامد الغامدي
 فهد بن فرج ال هتيل الدوسري فهد بن فرج ال هتيل الدوسري
ديانا مقلد ديانا مقلد
سمير عطا الله سمير عطا الله
إبراهيم القحطاني إبراهيم القحطاني
خالد السليمان خالد السليمان
خلف الحربي خلف الحربي
عبده خال عبده خال
محمد مجيد الأحوازي محمد مجيد الأحوازي
جابر الحرمي جابر الحرمي
عادل الكلباني عادل الكلباني


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com - Design by www.marvksa.com
Copyright © 2008 www.anbacom.com - All rights reserved