خريطة الموقع
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014م


تعزيز الصحة بين مسؤولية الفرد وواجب الدولة  «^»  من أخطائنا يُرزقون  «^»  العقيدة أم الإحسان؟  «^»  قمة العدل والمساواة والإخاء  «^»  الحرب الجديدة على الإرهاب ودعوة للتأمل  «^»  جهة محايدة لرصد (الرأي العام): هل كلنا (داعشيون) رافضون للتطوير؟  «^»  تقرير صندوق النقد الدولي عن السعودية  «^»  ملاحظات عابرة  «^»  مهلا أيها الجيش اللبناني  «^»  حجاج مرفهون في المشاعر جديد المقالات
إعانة «حافز» في حساب أميرة تثير جدلاً !  «^»  "سعودي" يشهر إسلامه بعدما عاش طفولته وشبابه نصرانياً  «^»  العودة: سقوط صنعاء لغز محيّر.. وهل بروز بعض القوى مؤشر لمخطط تقسيم جديد للمنطقة؟  «^»  جبهة النصرة تستشهد بفتاوى العلامة السعودي ابن باز: من ظاهر كافرا بحربه ضد مسلم فهو كافر مثله  «^»  نفي من الجامعة العربية وبيروت والكويت لتقارير عن اجتماع سري مع الوزيرة الإسرائيلية ليفني  «^»  ستيف توباك-إنتربينير: كيفية التعامل مع الحمقى  «^»  بالفيديو.. إبراهيم عيسى: اثنان جمعا القرآن الكريم «أبو بكر الصديق وجمال عبد الناصر»  «^»  مذاق قهوتك بلون جواز سفرها  «^»  هجوم على مكتب قناة الجزيرة في بيروت بعد تغريدة ساخرة لفيصل القاسم  «^»  مغرر به: ذهبت للجهاد في سورية فهالتني الفظائع وتغليب الشهوات والأهواء جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
أخبار محلية
خبراء سياسيون : السعودية لا يخشى عليها من حصول اي فراغ في السلطة او اهتزاز في الحكم













خبراء سياسيون : السعودية لا يخشى عليها من حصول اي فراغ في السلطة او اهتزاز في الحكم
خبراء سياسيون : السعودية لا يخشى عليها من حصول اي فراغ في السلطة او اهتزاز في الحكم
انباؤكم - دبي - ا ف ب :
تعيد الوعكة الصحية للعاهل السعودي عبد الله بن عبدالعزيز (86 عاما) الى جانب مرض ولي العهد الثمانيني ايضا، طرح مسألة الخلافة في المملكة ذات الثقل الاقتصادي والسياسي الكبير في المنطقة، لكن الخبراء لا يخشون حصول اي فراغ في السلطة او اهتزاز الحكم.

وانتظر الملك عبد الله عودة اخيه غير الشقيق، ولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز، من المغرب حيث كان يمضي فترة من الراحة، قبل ان يغادر الى الولايات المتحدة لعلاج انزلاق غضروفي مؤلم يعاني منه.

وكان نشاط ولي العهد البالغ من العمر حوالى 85 عاما انحسر بشكل كبير بسبب فترة العلاج والنقاهة المطولة منذ العام 2008. ويعتقد ان الامير سلطان يعاني من مرض السرطان بحسب محللين ودبلوماسيين.

ومنذ وفاة مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز في 1953، توالى خمسة من ابنائه على سدة الحكم في المملكة التي تملك اكبر ثروة نفطية في العالم.

وتمت الخلافة دائما بسلاسة باستثناء عزل الملك سعود عام 1964 لصالح اخيه ولي العهد فيصل.

وقال كريستوفر بوسيك من مؤسسة كارنيغي انه "نادرا ما شهدت السعودية حالة عدم استقرار. فالاسرة الحاكمة دائما تجتمع توحد صفوفها بسرعة لتقرر ما يجب فعله بسرعة" عند وفاة اي ملك.

واضاف "لن يكون هناك اي فراغ في السلطة".

واشار الى انه في حال وفاة الملك، وهو لا يعاني من مرض خطير يشير الى هذا الاحتمال، فان ولي العهد يخلفه. وفي حال عدم تكمنه من استلام الحكم بسبب وضعه الصحي، فان وزير الداخلية والنائب الثاني لرئيس الوزراء الامير نايف بن عبدالعزيز (77 عاما) هو الذي يستلم الحكم.

وقال بوسيك ان "الامير نايف اعلن بطريقة غير مباشرة على انه ولي العهد المقبل" عندما عين في اذار/مارس 2009 نائبا ثانيا لرئيس الوزراء.

وبحسب بوسيك، فان الامير سلمان امير الرياض، يتوقع ان يكون وليا للعهد بعد الامير نايف.

من جهته، يقول الخبير في الشؤون السعودية وواضع كتاب "جيوسياسية السعودية" اوليفييه دالاج "على عكس كل المخاوف، فان الخلافة لطالما حصلت بسلاسة في السعودية".

واشار الى ان الملك عبدالله شكل في نهاية 2007 هيئة للبيعة مؤلفة من 35 اميرا من ال سعود لادارة شؤون الخلافة وخصوصا اختيار ولي العهد.

وكان اختيار ولي العهد يتم في السابق بالتشاور خلف الابواب المغلقة بين افراد الاسرة الذي تحكم المملكة منذ 78 عاما.

وبحسب دالاج، فانه قبل تشكيل هيئة البيعة، "كانت الخلافة محصورة بابناء الملك عبدالغزيز، والآن اصبحت نظريا مفتوحة امام احفاد الملك عبدالعزيز".

الا ان الخبراء يستبعدون في الوقت الحالي انتقال الحكم الى جيل الاحفاد. وقال بوسيك ان "الانتقال الى جيل جديد لن يحصل في المستقبل القريب".

اما مدير مركز الخليج للدراسات الذي مقره دبي عبدالعزيز الصقر فقال ان الجيل الثاني استلم بحكم الامر الواقع زمام الامور.

واشار مثالا على ذلك الى ابن الملك عبدالله الامير متعب الذي عين الاربعاء الماضي رئيسا للحرس الوطني، وهو منصب كان الملك شخصيا يشغله. كما اشار الى الامير خالد بن سلطان، مساعد والده وزير الدفاع وولي العهد الامير سلطان، والامير محمد بن نايف، مساعد والده وزير الداخلية الامير نايف.

وقال الصقر وهو سعودي الجنسية "بموجب تقاليدنا، لن يقبل اي من الابناء ان يستلم مكان والده اذا كان ما يزال على قيد الحياة".

واضاف ان هيئة البيعة "يمكنها ان تشرف بشكل كامل على عملية الخلافة ولا اعتقد ان هناك اي داع للقلق".

اما دالاج فاعتبر انه "في يوم ما، سيتم طرح مسالة الانتقال الى حكم الجيل الثاني والمشكلة حينها ستكون من ابناء اي من اولاد الملك عبدالعزيز" يتم اختيار الملك الجديد.
تم إضافته يوم الأربعاء 24/11/2010 م - الموافق 18-12-1431 هـ الساعة 9:04 صباحاً

شوهد 1959 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 7.40/10 (222 صوت)



جديد المقالات
وليد فتيحي وليد فتيحي
محمد علي البريدي محمد علي البريدي
عبدالله القرشي عبدالله القرشي
عبدالله الغنام عبدالله الغنام
فائز صالح جمال فائز صالح جمال
قينان الغامدي قينان الغامدي
عصام الزامل عصام الزامل
عبدالمحسن هلال عبدالمحسن هلال
ديانا مقلد ديانا مقلد
عبدالرزاق سعيد حسنين عبدالرزاق سعيد حسنين
كلمة الاقتصادية كلمة الاقتصادية
نجيب عبد الرحمن الزامل نجيب عبد الرحمن الزامل
عيسى الغيث عيسى الغيث
علي الجحلي علي الجحلي
عبدالله بن على القرني عبدالله بن على القرني
محمد العمران محمد العمران
محمد سليمان العنقري محمد سليمان العنقري
د. أنور أبو العلا د. أنور أبو العلا
د. أمين ساعاتي د. أمين ساعاتي
أسامة القحطاني أسامة القحطاني
ياسر بن عبدالعزيز المسند ياسر بن عبدالعزيز المسند
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
أحمد عبد ربه أحمد عبد ربه
عمرو حمزاوي عمرو حمزاوي
حسن مشهور حسن مشهور
محمد الديني محمد الديني
سلطان المصادري سلطان المصادري
سعيد السريحي سعيد السريحي


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com - Design by www.marvksa.com
Copyright © 2008 www.anbacom.com - All rights reserved