خريطة الموقع
الخميس 23 أكتوبر 2014م


مذكرات (الأنظمة الناقصة)  «^»  القاضي.. هل أصبح موظفاً؟  «^»  الحراسة القضائية في الإسلام  «^»  ديوانية الدغيلبي الثقافية للشباب: انطباعات  «^»  ملتقى القانون بالشرق الأوسط  «^»  المدح حين يشبه الفضح  «^»  أسوأ مطار وأسرع رد  «^»  من يدفع ثمن آثام التدوير العقاري؟  «^»  فضيحة عالمية  «^»  رؤية .. تكنواقتصادية ! جديد المقالات
15 حالة طلاق يوميا في جدة  «^»  سجن قاضٍ 4 أعوام وتغريمه 200 ألف... لطلبه «رشوة» في مقابل نقض حكم  «^»  رويترز: إيران تقول انخفاض سعر النفط محاولة جديدة لتقويض اقتصادها  «^»  فاينانشال تايمز: لا يمكن للمديرين أن يرفعوا أيديهم عن المهام الروتينية  «^»  استثمارات “ساما” الخارجية الثالثة عالمياً بحجم 737.6 مليار دولار  «^»  هاكر الوزارات يجبر التعليم العالي على الرد  «^»   تهمة الاعتداء الجنسي تسجن 3 مبتعثين بأوكلاهوما  «^»  تأخير البنوك لرواتب الموظفين يعرضها للملاحقة  «^»  «الإفتاء» لـ«نزاهة»: منح إجازة مرضية مزورة من «الكبائر» ولا يجوز  «^»  10.2 % تغطية اكتتاب «الأهلي» بنهاية اليوم الثالث جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
أخبار سياسية
فيديو: مقطع يوتيوب لفتاة سودانية "تجلد" في مركز "شرطة" .. يثير ضجة عالمية













فيديو: مقطع يوتيوب لفتاة سودانية "تجلد" في مركز "شرطة" .. يثير ضجة عالمية
فيديو: مقطع يوتيوب لفتاة سودانية \"تجلد\" في مركز \"شرطة\" .. يثير ضجة عالمية
أنباؤكم - الخرطوم:
أثار فيلم فيديو على قناة اليوتيوب تعرض جلد فتاة سودانية في مركز شرطة في الخرطوم هذا الأسبوع موجة من الاستنكار من قبل السودانيين على الانترنت واجمع معظمهم على أن ما حدث يتجاوز العقوبة القانونية بكثير ويرقى للتعذيب البدني الشديد والإهانة البالغة.

يظهر الفيلم رجال شرطة ينفذون عقوبة الجلد بالسوط على فتاة سودانية أمام جمهرة من الناس. تلقت الفتاة ضربات السوط على جميع أنحاء جسدها من الأرجل والظهر والأذرع والرأس بصورة عشوائية وبعنف وقسوة ظاهرة، وتظهر الفتاة وهي تتألم وتصرخ مستلقية على الأرض تتلوى من شدة الألم متوسلة الشرطي الكف عن ضربها، قبل أن يهب شرطي آخر لمساعدته بالمشاركة في الضرب.

يظهر من خلال الفيلم أيضا أن الشخص الذي قام بتصوير المشهد كان على مرآى من رجال الشرطة، إن لم يكن التصوير بعلمهم.

مئات الردود على المواقع والمنابر الالكترونية علي الشبكة العالمية وصفت الحادثة بالجريمة البشعة والبربرية، واستنكرت أن يتم ذلك باسم الإسلام والشريعة. ولم يتسن الاتصال بالخرطوم للحصول على مزيد من التفاصيل.

هذه الحادثة تعيد للأذهان حادثة محاكمة الصحفية السودانية لبنى أحمد الحسين العام الماضي حين ألقت عليها شرطة النظام العام القبض عليها في أحد المطاعم الراقية بالخرطوم وتم تقديمها للمحاكمة بتهمة ارتداء الزى الفاضح حيث كانت لبني ترتدي بنطالا فضفاضا لحظة القبض عليها.

تكررت شكاوي المواطنين في السودان من تجاوزات الشرطة ومن سطوة شرطة النظام العام التي تلقي القبض على الناس ويتم تقديمهم للمحاكمات بمختلف التهم. يؤكد هذا ما حدث مؤخرا حين تم القبض على مجموعة من الرجال المشاركين في عرض للأزياء وتقديمهم للمحاكمة وإدانتهم بتهمة وضع المساحيق على الوجه أثناء عرض الأزياء.

وقالت الصحفية لبنى أحمد الحسين في لقاء سابق معها أن محاكمات النظام العام تطبعها الإيجازية حيث لا يحصل المتهم على فرصة للدفاع عن نفسه وهذا ما حدث معها أيضا. كما أن كل الإجراءات تتم في ذات اليوم من سماع الأقوال إلى المحاكمة والتنفيذ.
وكانت قضية لبنى قد حظيت باهتمام عريض من وسائل الإعلام العالمية مما أدى لوضع ما تتعرض له النساء في السودان من إهانة وتنكيل على خارطة اهتمام المنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحقوق المرأة.

تقول لبنى أن المؤلم في الأمر هو صمت النساء اللائي يتعرضن للضرب والإهانة من قبل الشرطة خوفا من الفضيحة لان المجتمع يلقى باللوم دائما على المرأة الضحية وليس الجلاد. إلا أن قضيتها وموقفها أثناء المحاكمة حين وزعت بطاقات دعوة للمئات من المعارف والأصدقاء وجمهرة الصحفيين لحضور محاكمتها قد حول المحاكمة من قضية تتعلق بالنظام العام واللبس الفاضح إلى قضية حقوق إنسان الأمر الذي شجع بقية النساء اللاتي يتعرضن لمثل هذه المحاكمات التحدث عنها لوسائل الإعلام لفضح ما يحدث في السودان.

وتقول عينة من الذين استطلعنا آرائهم حول الفيديو أن الحكومة السودانية تستخدم الشريعة الإسلامية وشرطة النظام العام لقمع الشعب وتخويفه بما تملك من أدوات مثل جهاز الأمن العام الذي يمارس الاعتقال والتعذيب لإرهاب المعارضين السياسيين. كما أجمعوا أن الاستفتاء القادم في جنوب السودان واحتمال انفصاله ربما يكون سببا يدفع بالحكومة السودانية محاولة إحكام قبضتها على المجتمع والشارع العام لسد الطريق إمام أي مقاومة لحكومة عمر البشير.

تم تطبيق الشريعة الإسلامية لأول مرة في السودان في ظل نظام السابق جعفر نميري في العام 1983 ، وعقب الانتفاضة الشعبية في السودان في ابريل 1985 لم تفلح الأحزاب السودانية في الاتفاق حول إلغاء قوانين الشريعة الإسلامية. عقب انقلاب الجبهة القومية الإسلامية الذي قاده الرئيس عمر البشير تم العمل على كافة الأصعدة على تحويل السودان إلى بلد إسلامي.

شاهد الفيديو:
تم إضافته يوم السبت 11/12/2010 م - الموافق 5-1-1432 هـ الساعة 12:19 مساءً

شوهد 11717 مرة - تم إرسالة 5 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 6.87/10 (493 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[مجهول] [ 16/12/2010 الساعة 5:47 مساءً]

من انتم ايها الشرطيين الملاعيييييييييييييييييييييييييييييييين
حسبي اللفه ونعم الوكيل فيكم
خلاص من شده حبكم للدين وتنفيذ احكامه
هدي الديم مالينا فساد وزنا وفجور وانتو عارفين لكن ماقادرين تعملوا حاجه وفيكم تعملوا وده مكان متعتكم
يجب من السلطات المختصه "
رفد الشرطيين
تنفيذ نفس الغقوبه
السجن خمس سنوات
منكم لله يافجره
اولا واخيرا والله العظيم الافعال الذي دي هي الخلانا اكتر دوله متخلفه عشان الحيونات العساكر الذي دول

[كلمة حق] [ 14/12/2010 الساعة 11:15 صباحاً]
اولا احب التوضيح ان هذه شرطة المحاكم لا النظام العام فهذه الفتاة تم الحكم عليها ب 80 جلدة فى محكمة و قاضى...هذه الفتاة لها سجل لدى الشرطة و لها احكام سابقة تتعلق بالدعارة على حسب ما قاله والى الخرطوم فى لقاء معه فى قناة النيل الازرق و على حد علمى ان تلك المحكمة التى تم بها الجلد تم ايقافها للتحقيق منذ فترة...انا لا احاول الدفاع عن جهة معينة و لكن انا اعتراضى على طريقة تنفيز الحكم لا الحكم نفسه فقد شهدت شخصيا" الكثير من اقامة حدود بالجلد لرجال و لم تكن بهذه الطريقه

SUDAN                                        [nagi] [ 14/12/2010 الساعة 9:34 صباحاً]
دي مهزل وقلة ادب من القاضي الذي حكم بهذه والله والله والله كده بشوة صورة الاسلامة الله يلعنكوم يا متخلفين اصلا السودان متخلف وشعب بليد اصلو نحن ما حنطور ونمشي لي قدام ......
[بارسلان ] [ 14/12/2010 الساعة 3:39 مساءً]
(((((((((((((((((((((((دي مهزل وقلة ادب من القاضي الذي حكم بهذه والله والله والله كده بشوة صورة الاسلامة الله يلعنكوم يا متخلفين اصلا السودان متخلف وشعب بليد اصلو نحن ما حنطور ونمشي لي قدام .))))))))))))))).
ارجو ان يكون الموقع راجع هذا التعليق ... هل اراد ان يحل مشكلة ام ينشأ مشاكل جمع السودانيين بهذه الطريقة الساذجة امر لا يقبل ارجو حزف هذا التعليق فورا او السماح لتعليقي بالظهور ردا على فهم هذا ال................... وبعدين تعال اتعلم عربي واكتب عربي صاح .............. وكيف انحنا نطور ونتقدم وبيننا انت الانهزامي الذي لم يقدم لبلده شيء
اخيرا ارجو ان لا تكون سودانيا حتى لا يزهب شعبي الى الحضيض من افعالك وامثالك
اخيرا وليس دفاعا عن الشرطة :
في مثل سوداني بقول (((((((((((( لو عرف السبب لبطل العجب ))))))))))))))))
وبعدين انتو وين من الانسانية الفي غزة
انسانيتكم بس في حد من حدود الله
ارجو التثبت ثم رمي التعليقات من اجل التعليقات وبس
عن عائشةَ رضي اللّه عنها أنّ قُرَيْشاً أَهَمِّهم شأنُ المرأةِ المَخْزُوميّةِ التي سَرَقَتْ، فقالوا: "مَن يُكَلِّم فيها رسولَ اللّه صلى الله عليه وسلم ؟". فقالوا: "مَن يَجْتَرِئُ عليه إلا أُسامةُ ابْنُ زَيْدٍ حِبُّ رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم ؟. فَكلَّمَه أسامةُ، فقال رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم : "أتَشْفَعُ في حَدٍّ من حُدُود اللّه تعالى؟ ". ثم قام، فاخْتَطَبَ، ثم قال : "إِنَّما أَهْلَكَ الذين مِنْ قَبْلِكم أَنَّهم كانوا إِذا سَرَقَ فيهم الشَّرِيفُ تَرَكُوه، وإِذا سَرَقَ فيهم الضَّعِيفُ أقاموا عليه الحَدَّ، وايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فاطمةَ بِنْتَ محمدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَها". المدافع عن الباطل اخطر من فاعله
لو كان ردي قاسيا عذرا ليس لصاحب التعليق ولكن لقارئي تعليقي
[بارسلان ] [ 14/12/2010 الساعة 3:20 مساءً]
انت المتخلف وانت البتفكر بصورة متخلفين اصلوا لو انت غيور ما تهين بلدك وناسك ياحيوان

[بريء بن يحزن العراقي ] [ 12/12/2010 الساعة 12:22 مساءً]
عظم الله أجوركم في هذه الضربة الإعلامية القاصمة التي تلقاها الإسلام والمسلمون أمام العالم .. هذه الفضيحة الأخلاقية التي مارسها الأفارقة البربريون على مرأى ومسمع من الله والعالم .. إنه الخزي والله الذي تجلبونه على محمد بن عبد الله (ص) .. هذا الرجل الذي تفرد بإنسانيته الكبيرة ، فكان رسولا للمحبة والرحمة .. الرجل الذي لم يفهمه البدو ومازالت عصبية الصحراء تسيء إليه بكل الوسائل .. أتمنى أن تمارسوا همجيتكم في المرات المقبلة بعيدا عن أعين الحضارة ، إن لم تكفوا عنها .. ولن تفعلوا ..
بسم الله الرحمن الرحيم
وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
صدق الله العظيم
لا أدري كيف سأقرأ هذه الآية أمام غير مسلم بعد الآن ..

ISRAEL                                       [عادل] [ 12/12/2010 الساعة 9:10 صباحاً]
الاسلام بريء من هؤلاء النذال لعنة الله عليهم ، لم تجلد المراة في الاماكن العامة بهذه الصورة البشعة

SUDAN                                        [Fatima] [ 12/12/2010 الساعة 8:42 صباحاً]
والله حرام اين الرفق واللين
اين النصيحة
اذا ارتد احد عن الاسلام فانه يستتاب فمابالكم عن هذه المراهقة التي هي من المحتمل ان تقلع عن هذالا بد من حل اخر

SAUDI ARABIA                                 [دلخ بس مخ] [ 11/12/2010 الساعة 8:42 مساءً]
شي مخجل طيب كيف ندعوا الناس للاسلام وهذه صوره كماصورها الحكم في السودامن اكيد من رأى هذه الصوره وهو ليس مسلما مستحيل يقنع بدخوله في الاسلام يا خوان الاسلام دين رفق وليس دين عنف الاسلام دين عفوا وصفح وليس دين ارهاص وتمزيق الاسلام دين ستر وتسامح وليس دين فضح وشده --لاحول ولاقوة الابالله 00000

[سامي] [ 11/12/2010 الساعة 7:22 مساءً]
تطبيق الشرع امر لاجدال فيه لكن الاحظ بعض التجاوزات في هذا المقطع الواجب ان تكون متسترة والضرب لاترفع اليد ويكون بقصد الردع وليس التعذيب
ولو كل الدول الاسلامية طبقة الشريعة الاسلامية اتوقع ان الفساد يقل بأذن الله تعالى واتوقع حتى الدول الاوربيةسو ف تنهج نهجها لمكافحةالفساد والله ولي التوفيق

[خالد] [ 11/12/2010 الساعة 7:21 مساءً]
ياخوي حميدان التركي ما قلتوا مشاهد صادمة مع أنه مظلوم
أما هذه الفتاه فطالما أنه طبق عليها القانون فما العجب قد يكون المشهد مؤلم لكن لا بد من تطبيق عقوبة القانون والمثل يقول ( من أمن العقوبة أساء الأدب )

SAUDI ARABIA                                 [الحمدلله ] [ 11/12/2010 الساعة 5:14 مساءً]
اسأل اله العالمين واكرم الاكرمين ان يجعل الفردوس دارها ان كانت من المسلمين


وان يستر علينا وعليها دنياواخره


وان يستر على عبده خال وحليمة مظفر ان تركوا معادات اهل الخير

[كللمة حق ] [ 11/12/2010 الساعة 4:32 مساءً]
سوف تعرفون كلامنا حول الموضوع إذاعرفنا السبب


جزاكم الله خير نقلتم الفرش ( الجلد ) ولم تنقلوا الأسباب الذي من أجلها إستحقة الجلد

ليكن عند كم شئ من المصداقيه حتى نكون على بينه من أمرنا
[كللمة حق ] [ 11/12/2010 الساعة 6:59 مساءً]
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ


ثم قال تعالى : " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة " يعني هذه الآية الكريمة فيها حكم الزاني في الحد وللعلماء فيه تفصيل ونزاع فإن الزاني لا يخلو إما أن يكون بكرا وهو الذي لم يتزوج أو محصنا وهو الذي قد وطئ في نكاح صحيح وهو حر بالغ عاقل فأما إذا كان بكرا لم يتزوج فإن حده مائة جلدة كما في الآية ويزاد على ذلك أن يغرب عاما عن بلده عند جمهور العلماء خلافا لأبي حنيفة - رحمه الله - فإن عنده أن التغريب إلى رأي الإمام إن شاء غرب وإن شاء لم يغرب وحجة الجمهور في ذلك ما ثبت في الصحيحين من رواية الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني في الأعرابيين اللذين أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما : يا رسول الله إن ابني هذا كان عسيفا - يعني أجيرا - على هذا فزنى بامرأته فافتديت ابني منه بمائة شاة ووليدة فسألت أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على امرأة هذا : الرجم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله تعالى الوليدة والغنم رد عليك وعلى ابنك مائة جلدة وتغريب عام . واغد يا أنيس - لرجل من أسلم - إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها " فغدا عليها فاعترفت فرجمها . وفي هذا دلالة على تغريب الزاني مع جلد مائة إذا كان بكرا لم يتزوج فأما إذا كان محصنا وهو الذي قد وطئ في نكاح صحيح وهو حر بالغ عاقل فإنه يرجم كما قال الإمام مالك حدثني ابن شهاب أخبرنا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود أن ابن عباس أخبره أن عمر قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أما بعد أيها الناس فإن الله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها ووعيناها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى أن يطول بالناس زمان أن يقول قائل لا نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة قد أنزلها الله فالرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال ومن النساء إذا قامت البينة أو الحبل أو الاعتراف. أخرجاه في الصحيحين من حديث مالك مطولا وهذه قطعة منه فيها مقصودنا ههنا . وروى الإمام أحمد عن هشيم عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس حدثني عبد الرحمن بن عوف أن عمر بن الخطاب خطب الناس فسمعته يقول : ألا وإن ناسا يقولون ما الرجم في كتاب الله وإنما فيه الجلد وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ولولا أن يقول قائل أو يتكلم متكلم أن عمر زاد في كتاب الله ما ليس منه لأثبتها كما نزلت به . وأخرجه النسائي من حديث عبيد الله بن عبد الله به وقد روى الإمام أحمد أيضا عن هشيم عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال خطب عمر بن الخطاب فذكر الرجم فقال : " إنا لا نجد من الرجم بدا فإنه حد من حدود الله تعالى ألا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ورجمنا بعده ولولا أن يقول قائلون إن عمر زاد في كتاب الله ما ليس فيه لكتبت في ناحية من المصحف وشهد عمر بن الخطاب وعبد الرحمن بن عوف وفلان وفلان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ورجمنا بعده ألا إنه سيكون قوم من بعدكم يكذبون بالرجم وبالشفاعة وبعذاب القبر وبقوم يخرجون من النار بعدما امتحشوا. وروى أحمد أيضا عن يحيى الأنصاري عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب " إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم " الحديث رواه الترمذي من حديث سعيد عن عمر وقال صحيح وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا يزيد بن زريع حدثنا أبو عون عن محمد هو ابن سيرين قال ابن عمر : نبئت عن كثير بن الصلت قال كنا عند مروان وفينا زيد فقال زيد بن ثابت كنا نقرأ : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة قال مروان ألا كتبتها في المصحف ؟ قال ذكرنا ذلك وفينا عمر بن الخطاب فقال أنا أشفيكم من ذلك قال قلنا فكيف ؟ قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال فذكر كذا وكذا وذكر الرجم فقال يا رسول الله اكتب لي آية الرجم قال " لا أستطيع الآن " هذا أو نحو ذلك . وقد رواه النسائي من حديث محمد بن المثنى عن غندر عن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير بن الصلت عن زيد بن ثابت به وهذه طرق كلها متعددة متعاضدة ودالة على أن آية الرجم كانت مكتوبة فنسخ تلاوتها وبقي حكمها معمولا به والله أعلم . وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجم هذه المرأة وهي زوجة الرجل الذي استأجر الأجير لما زنت مع الأجير ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ماعزا والغامدية وكل هؤلاء لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه جلدهم قبل الرجم وإنما وردت الأحاديث الصحيحة المتعاضدة المتعددة الطرق والألفاظ بالاقتصار على رجمهم وليس فيها ذكر الجلد ولهذا كان هذا مذهب جمهور العلماء وإليه ذهب أبو حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله وذهب الإمام أحمد رحمه الله إلى أنه يجب أن يجمع على الزاني المحصن بين الجلد للآية والرجم للسنة كما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب " أنه لما أتي بسراجة وكانت قد زنت وهي محصنة فجلدها يوم الخميس ورجمها يوم الجمعة فقال : جلدتها بكتاب الله ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد روى الإمام أحمد وأهل السنن الأربعة ومسلم من حديث قتادة عن الحسن عن حطان بن عبد الله الرقاشي عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام والثيب بالثيب جلد مائة والرجم " . وقوله تعالى " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " أي في حكم الله أي لا ترأفوا بهما في شرع الله وليس المنهي عنه الرأفة الطبيعية على ترك الحد وإنما هي الرأفة التي تحمل الحاكم على ترك الحد فلا يجوز ذلك قال مجاهد : " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " قال : إقامة الحدود إذا رفعت إلى السلطان فتقام ولا تعطل وكذا روي عن سعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح وقد جاء في الحديث : " تعافوا الحدود فيما بينكم فما بلغني من حد فقد وجب " وفي الحديث الآخر : " لحد يقام في الأرض خير لأهلها من أن يمطروا أربعين صباحا" وقيل المراد " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله" فلا تقيموا الحد كما ينبغي من شدة الضرب الزاجر عن المأثم وليس المراد الضرب المبرح . قال عامر الشعبي " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " قال : رحمة في شدة الضرب وقال عطاء : ضرب ليس بالمبرح وقال سعيد بن أبي عروبة عن حماد بن أبي سليمان : يجلد القاذف وعليه ثيابه والزاني تخلع ثيابه ثم تلا " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " فقلت : هذا في الحكم قال : هذا في الحكم والجلد يعني في إقامة الحد وفي شدة الضرب وقال ابن أبي حاتم حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي حدثنا وكيع عن نافع عن ابن عمرو عن ابن أبي مليكة عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر أن جارية لابن عمر زنت فضرب رجليها قال نافع : أراه قال ظهرها قال قلت " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " قال : يا بني ورأيتني أخذتني بها رأفة إن الله لم يأمرني أن أقتلها ولا أن أجعل جلدها في رأسها وقد أوجعت حين ضربتها . وقوله تعالى" إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر " أي فافعلوا ذلك وأقيموا الحدود على من زنى وشددوا عليه الضرب ولكن ليس مبرحا ليرتدع هو ومن يصنع مثله بذلك وقد جاء في المسند عن بعض الصحابة أنه قال : يا رسول الله إني لأذبح الشاة وأنا أرحمها فقال " ولك في ذلك أجر " . وقوله تعالى" وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " هذا فيه تنكيل للزانيين إذا جلدا بحضرة الناس فإن ذلك يكون أبلغ في زجرهما وأنجع في ردعهما فإن في ذلك تقريعا وتوبيخا وفضيحة إذا كان الناس حضورا . قال الحسن البصري في قوله " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " يعني علانية ثم قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " الطائفة الرجل فما فوقه وقال مجاهد : الطائفة الرجل الواحد إلى الألف وكذا قال عكرمة ولهذا قال أحمد : إن الطائفة تصدق على واحد وقال عطاء بن أبي رباح : اثنان وبه قال إسحاق بن راهويه وكذا قال سعيد بن جبير " طائفة من المؤمنين " قال : يعني رجل فصاعدا وقال الزهري : ثلاث نفر فصاعدا وقال عبد الرزاق حدثني ابن وهب عن الإمام مالك في قوله " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين" قال : الطائفة أربعة نفر فصاعدا لأنه لا يكفي شهادة في الزنا إلا أربعة شهداء فصاعدا وبه قال الشافعي وقال ربيعة : خمسة وقال الحسن البصري : عشرة وقال قتادة : أمر الله أن يشهد عذابهما طائفة من المؤمنين أي نفر من المسلمين ليكون ذلك موعظة وعبرة ونكالا وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا يحيى بن عثمان حدثنا بقية قال سمعت نصر بن علقمة يقول في قوله تعالى " وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين " قال : ليس ذلك للفضيحة إنما ذلك ليدعى الله تعالى لهما بالتوبة والرحمة.


[يزيد العتيبي] [ 11/12/2010 الساعة 3:25 مساءً]
الاسلوب الذي طبق من خلاله الحكم همجي اولا يجب ضربها في اسفل الظهر ضرب خفيف للا ترفع فيه اليد للاعلى عقوبة تأديب وليس تعذيب


ثم يجب سترها عن اعين الناس اما تظهر بهذا الشكل المسيئ للاسلام فهذه جريمة
[لؤي العبيد] [ 12/12/2010 الساعة 12:56 مساءً]
يا هدا هدا حد من حدود الله والاية صريحة في دلك الزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منها مائة جلدة ولا تأخدكم بهما رأفة ...

شعب عجيب والله

SAUDI ARABIA                                 [الحمدلله ] [ 11/12/2010 الساعة 3:13 مساءً]
ياليت والله ان الجلد كان في ظهر عبدة خال والا حليمة مظفر


جديد المقالات
ياسر المسند ياسر المسند
محمد بن سعود الجذلاني محمد بن سعود الجذلاني
د. فهد عبدالرحمن السويدان د. فهد عبدالرحمن السويدان
عبدالله المشوح  عبدالله المشوح
ماجد محمد قاروب ماجد محمد قاروب
د. أمل الطعيمي د. أمل الطعيمي
إبراهيم القحطاني إبراهيم القحطاني
عبدالحميد العمري عبدالحميد العمري
علي الجحلي علي الجحلي
حصه بن راشد حصه بن راشد
م/سليمان بن حمد البطحي م/سليمان بن حمد البطحي
فائق منيف فائق منيف
هالة القحطاني هالة القحطاني
زياد الدريس زياد الدريس
محمد الساعد محمد الساعد
د. سعود كاتب د. سعود كاتب
عبدالمحسن هلال عبدالمحسن هلال
عبدالله ثابت عبدالله ثابت
محمد الديني محمد الديني
نوف بنت ناصر الشريف نوف بنت ناصر الشريف
د. صفوق الشمري د. صفوق الشمري
د. فهد بن عبد الله الحويماني د. فهد بن عبد الله الحويماني
حسن الحارثي حسن الحارثي
محمد بن عبدالله المشوح محمد بن عبدالله المشوح
فهد عامر الأحمدي فهد عامر الأحمدي
محمد آل الشيخ محمد آل الشيخ
سعيد السريحي سعيد السريحي
إبراهيم الفرحان إبراهيم الفرحان

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com - Design by www.marvksa.com
Copyright © 2008 www.anbacom.com - All rights reserved